🌟 Rejoignez-nous pour une soirée de networking exclusive dans le cadre du programme Qimam! Rencontrez nos entrepreneurs inspirants et connectez-vous avec l’écosystème entrepreneurial. 🚀 Inscrivez-vous dès maintenant via le lien en bio pour recevoir votre invitation officielle.
Un nouveau chapitre des Lives Qimam s'annonce épique ! Plongez dans l'univers délicieusement sucré de M. Mahmoud Moussaoui, le génie derrière The Cookie Lab , une révolution dans le monde de la pâtisserie. Rejoignez-nous pour une soirée pleine de saveurs et d'inspiration sur l'entrepreneuriat sucré. Rendez-vous ce vendredi 17 mai 2024 à 19h, ne manquez pas le festin !
Rejoignez-nous ce vendredi 23 février à 19h, sur la page Instagram du CRI Casablanca pour un nouvel échange captivant avec un entrepreneur passionné par l’éducation et l’orientation des jeunes. 🕺 Pour ce deuxième épisode, nous aurons le plaisir d'accueillir @rachid_elboury pour discuter le fait de monter un business dans le secteur éducatif. 🧑🎓 Live à ne pas manquer ! 🚀
كمقاولين، حاملي مشاريع أو أفكار مشاريع، دائما ما نواجه صعوبات و تحديات لتطوير المشروع و تعزيز تنافسيته. تتحول الصعوبات في بعض الأحيان إلى تعب أو فشل يصعب على المقاول تجاوزه. تتطلب مواجهة هذه العراقيل تخطيطا محكما لمختلف مراحل المشروع، دراسة بعيدة المدى و الأهم من ذلك، عزيمة،طموح و ثقة في المشروع
البحث عن المعلومة، إستشارة ذوي الخبرة، و التعلم من تجارب الآخرين من مميزات المقاول الناجح أحيانا الوصول إلى المعلومة يشكل عائق في بداية إنشاء المشروع في لايف يوم الخميس سنتعرف عن مدى أهمية المعلومة في مسار المقاول و طرق البحث عنها
يمثل قانون المالية بيان مالي تقريري سنوي، لما تعتزم الحكومة إنفاقه وما تتوقع تحصيله من موارد. فهو عبارة عن توقع مدروس لميزانية الدولة للسنة المالية المقبلة باعتبارها ميزانية تقديرية لا فعلية قدم مشروع قانون المالية لسنة 2023 أوراش إصلاحية تهدف إنعاش الإقتصاد الوطني من خلال تعديلات ضريبية مهمة خصوصًا بالنسبة للمقاولات
تمكن العلامة التجارية الشخصية من تطبيق مبادئ التسويق للتعرف على المستهلكين، توسيع الفئة المستهدفة و الولوج الى السوق. إستعمال العلامة التجارية يمكن المقاولات و المقاولين من ترويج صورتهم الشخصية و بيع مؤهلات مشاريعهم. موعدنا في لايف يوم الخميس على الساعة السابعة و النصف مساءا لنقاش حول التسويق الشخصي، أهميته و تأثيره في نجاح المشاريع
كأي مشروع، يجب توسيع الفئة المستهدفة و إستقطاب أسواق جديدة لزيادة الأرباح و بصم المشروع عند المتنافسين و الأسواق الأخرى. لكن في الغالب، فكرة تطوير الخدمات تشكل عائق لدى المقاولين و المقاولات نظرا لعدم معرفة السوق و تغيراته، أو الدراسة التي يجب القيام بها و التي ستمكن من الولوج للمستهلك.
التسويق، الوصول للسوق و الولوج للمستهلك يمثلون الدور الأساسي في عملية بيع المنتوج / الخدمة و الولوج للفئة المستهدفة. 92% من المستهلكين يحكمون عليك من خلال طريقتك التسويقية و التي تمكن من تحقيق ربح أكبر وبأقل ميزانية. لكن العديد يتجاهلون العمل على الخطة التسويقية أو يعتمدون على الفئة المتواجدة فقط. ⭕👈 كونوا في الموعد عبر لايف يوم الخميس على الساعة السابعة و النصف مساءا للتعرف على الخطة التسويقية و تأثيرها على المشروع.
التحفيز كيشكل الأساس في نجاح المقاول-ة، كيعطيه الرغبة في تطوير ذاته-ا و أفكاره-ا، القدرة على الولوج لعالم المنافسة و تغيراته، بالإضافة إلى إكتشاف الجديد في السوق و مواكبته. لكن في بعض الأحيان، المقاول-ة كيفقدوا هاد التحفيز اللي كيخليهم يفقدوا الرغبة في المشروع. السؤال اللي كيتطرح هو كيفاش نحافظ على التحفيز في المقاولة؟
الوثائق المحاسباتية كتمثل أداة لتسيير المقاولة و كتمكن من معرفة نتائجها وتطورها، و كتسهل على المقاول-ة أيضا إجراء مقارنة يوازن فيها بين إيراداته ونفقاته لتحقيق مركزه المالي (حساب الأرباح والخسائر)، يتعرف على الواجبات الملزم التقيد بها وإحترام المقتضيات المتعلقة بها.
هاد اللقاء غادي يتمحور حول الإنطلاق الثالث للبرنامج مع فاطمة الزهراء البرهمي، شيماء بدناوي و حسن عماد، اللي غادي يقاسموا معنا أجواء البرنامج ، و تأثيره الإيجابي على مسار المقاولين-ات، طريقة التسجيل، معايير الإنتقاء و دور الورشات و التداريب في تطوير و تحديد الأهداف الإستراتيجية و المالية لمشاريعهم.
من بعد جائحة كورونا، يعد التحول الرقمي أمرًا ضروريًا لجميع الشركات، من الصغيرة والناشئة إلى الكبيرة. جميع المقاولين-ات إلتجؤوا لرقمنة مشاريعهم باش يحافضوا على سيرورة العمل و الدخل ديالهم. لكن البعض منهم مزال متخوف من رقمنة مشاريعه، لأسباب عديدة كالخوف من الولوج لهاد العالم و المستهلك المتواجد فيه.
كل مقاول-ة كيواجه مشاكل و تحديات في كل مرحلة من مراحل المشروع ديالو و كيوضع تخطيط و إستراتيجية لتجاوزها. لكن في طرق وجود الحل، كل مقاول-ة كيختلف عن الآخر و هنا كيبان الفرق في الإبداع و خلق حلول مغايرة على المنافسة، الشيء اللي كيلزم المقاولين-ات العمل على تطوير عقليتهم. ✍️ السؤال اللي كيتطرح هو شنو الطرق اللي كل مقاول-ة لازم يتبعها؟ و شنو النقاط اللي لازم يطور باش يواجه المنافسة؟
(فرانشيز - Franchise) كتعني الإمتياز التجاري اللي كيمثل إتفاق بين طرفين، يمنح فيه صاحب الامتياز الحق للطرف الآخر بهدف إستخدام علامته التجارية، أو إسمه التجاري، إلى جانب تولّي بعض الأنظمة والعمليات التجارية لترويج الأعمال، وزيادة تطوير المنتجات بشكل مستمر. ✍️ السؤال اللي كيتطرح هو كيفاش تقدر طلع مارك ديالك؟ و شنو هو نظام الفرانشيز؟
المقاولة كتنجح بفضل الإبتكار و الإبداع، الرغبة في خلق التغيير و التأثير في المجتمع. كاين اللي كيحصر راسوا في فكرة، اللي كيدرس المشروع من الناحية المالية و الإستراتيجية، اللي كيحاول يدخل للسوق و اللي باغي يعرف حاجيات المستهلك-ة. هنا كيجي دور المواكبة اللي كتمكن من بلورة أفكار حاملي المشاريع، استكمال المساطر القانونية والإدارية، دراسة الجدوى… ⭕✍️ السؤال اللي كيتطرح في الغالب هو : ما هو دور المواكبة بين الضرورة و تفعيل الإبتكار ؟
هدف المقاولة الإجتماعية لا يقتصر على خلق #المشاريع أو رفع الربح, وإنما خلق قيمة مضافة و خلق مشاريع مدرة للدخل، تمكن المقاول-ة من تطوير المشروع و خلق أفكار أخرى منه واللي كتجمع بين المردودية الإقتصادية والبعد الإجتماعي. ✍️ لكن العديد من المقاولين-ات كيتسائلوا كيفاش يمكن تحويل المشروع باش يولي مدر للدخل؟ هادشي اللي غادي نكتشفوه مع مقاولي-ات يوم الخميس اللي غادي يتكلموا لينا على مشاريعهم و الطرق اللي إعتمدوا عليها باش يربحوا و يرجعوهم مدرين للدخل
Il y a 2 mois المقاولين(ات) ملزمين بأداء الضريبة على الدخل حسب رقم المعاملات المصرح به، و كيخضعوا أيضا للضريبة المهنية بعد انصرام فترة الاعفاء المحددة في 5 سنوات الأولى، اللي من بعدها كيكونوا ملزمين بأداء أي ضريبة مرتبطة بنشاطهم. ⭕👈 بالرغم من وضوح الضريبة و النسبة الملزمة على المقاول-ة، إلا أن نسبة مهمة مكيعرفوش إمتى يخلصوها؟ كيفاش يحسبوا الضريبة اللي عليهم؟ أو على أي أساس لازم يحسبوا الواجبات الجبائية
كلنا دزنا من مرحلة فقدنا فيها الرغبة في العمل، نقصنا فيها التوازن أو حسينا فيها بإرهاق اللي معرفناش كيفاش نخرجوا منوا. معضلة الإرهاق المهني كتسبب العديد من المشاكل في حياة المقاول و اللي أحيانا كتوصلوا لمرحلة التخلي عن المشروع ديالوا أو الإستسلام أمام السوق و المنافسين بالرغم من نجاح المشروع ديالوا و الإقبال عليه ✍️👈 لكن كيفاش نتغلبوه؟ و ما سبل الوقاية منه؟
نسبة مهمة من المقاولين باغيين #تمويل ! من أجل هذا الهدف، كيتوجهوا للمؤسسات البنكية باش ياخدو #قروض كحل من الحلول التمويلية لشركاتهم. لكن قبل ما تتوجه لمؤسسة #بنكية، خاصك تعرف شنو هو #القرض و الأنواع ديالو الي كتناسب الحاجيات #الاستثمارية أو لي عندها علاقة مع العمليات الجارية. هاد اللايف غادي يجاوب على جميع التساؤلات لي عندكم : 👈 الوثائق لي خاصك تجمع في الملف 👈أنواع #القروض 👈 #البيزنس_بلان (business plan) 👈المهلة لي خاصك باش تسدد القرض 👈البنود الموجودة في العقد قبل ماتوقع عليه هذا الحوار غادي يكون مع ضيفنا الإطار و الخبير البنكي في المقاولات الصغرى و المتوسطة يونس أمحروس.
مزيان يكون عندك: • #مشروع زوين • #فكرة مشروع واعرة 🤔 ولكن من الأفضل يكون عندك #حلول #تمويلية للمشروع أو الفكرة ديالك. طبعا باش تلقى هذه الحلول التمويلية لازم ضروري توجد : ⬇️ 👈#العرض_الإستثماري ( #Pitch_deck) ديالك. نسبة كبيرة عندهم مشكل كيفاش في أقل وقت يقدموا و يشرحوا المشروع ديالهم بطريقة فعالة و واضحة و ساهلة باش يفهمها سواءا اللي غادي #استثمر معهم أو #البنك أو أي لجنة في إطار #البرامج #التمويلية . هذا #لايف غادي يجاوب على جميع التساؤلات ديالكم سواء كانت #المنهجية أو حتى #الحلول و كيفاش توجد أيضا #نفسيا باش تنجح #العرض. هذا لايف الضيفة ديالنا الخبيرة في #السلوك و أيضا مستشارة في الحياة المقولاتية "إيمان حدوش".
⭕⭕👈 نزولا عند طلبكم، لايف قمم غادي يكون كل خميس على الساعة السابعة و النصف #المنافسة في #السوق قوية، #المبيعات ضعيفة، الظرفية شوية صعيبة و كلشي خايف #الشركة ديالو تخسر حصة السوق ديالها و تراجع #مؤشرات الآداء ديالها ! هذه #المعطيات كاملة كتخلي فرص النجاح في المدى القصير و المتوسط ديال الشركة تكون منخفضة حتى لو كانت الشركة ديالك اليوم الآداء ديالها نسبيا جيد. و هنا غادي تسول راسك : 👈 آشنو غادي ندير؟ 👈 كيفاش نزيد من المبيعات ديالي؟ 👈 و كيفاش ندوز من هذه المرحلة؟ جوابا على هذه الأسئلة غادي يكون معنا الدكتور محمد الفزازي لي غادي يعطينا #حلول و#استراتيجيات #النمو.
👈 ملي الفكرة كتولي مشروع منافس في أرض الواقع… ✍️ كتولي كل مقاولة كتبحث عن فرص باش تزيد تنمي و تطور من مشروعها لكن الكل كيبقا منحصر أو كيسول هاد الأسئلة ⬇️ 👈 كيفاش #نمي المقاولة ديالي؟ 👈شنوا الفرص #التنموية الموجودة؟ 👈 و السؤال الأهم هو كيفاش نخلقوا فرص #لتنمية المقاولات؟ نتلاقاو كاملين نهار الخميس 30 يونيو على الساعة السابعة و النصف مساءا مع ثلاث ضيفات من العالم المقاولاتي اللي غادي يجاوبونا على مختلف الأسئل
التموقع في #السوق و معرفته كيتطلب إستراتيجية و خطة لدراسة كل جوانب #المنافسة، و كيمكن من هندسة القرارات الإستراتيجية المستقبلية داخل #المقاولة لتحسين الآداء. الشيء اللي كيزيد حصة الربح في السوق و كيرفع من وتيرة المنافسة لتطوير الجودة المقدمة للمستهلك-ة. 👈✍️ باش نتعرفوا أكثر على كيفية هندسة القرارات و التأثير ديالها على التموقع في السوق 📍 نتلاقاو يوم الخميس على الساعة السابعة والنصف مساءا على الصفحة الرسمية للمركز الجهوي للإستثمار الدارالبيضاء-سطات.
مع التطور اللي كيعرفوا المجتمع، التنافس في العروض و الرغبة في توسيع المشروع للوصول لأكبر فئة، تمكنت التجارة الإلكترونية من تسهيل عملية البيع، الشراء، تقريب الخدمات للمستهلك-ة و منحه-ا إختيارات مختلفة. أتاحت أيضا هذه التجارة العديد من المزايا بالنسبة للمقاولين-ات اللي بغاو يعرضوا منتجاتهم و خدماتهم للبيع أو للشراء في نطاقات أوسع، مع توفير الوقت والمال و فهم إرتسامات و إحتياجات المستهلك-ة أكثر. ⭕✍️ لكن كيفاش ندخل لهاد المجال؟ و كيفاش نعرف الأنسب ليا؟ هادشي اللي غادي نكتشفوه نهار الخميس على الساعة السابعة و النصف مساءا.
لكل واحد منا هوية، رؤية، نظرية و قصة كتميزو و كيختلف بها عن الآخر. البداية بحلم، ثم مواجهة العراقيل و الصعوبات لتحقيق الفكرة و الوصول للهدف كلنا باديين بفكرة، وكلنا قادرين نحققوها و نخلقوا قصة نجاح خاصة بينا. في لقاء هاد الجمعة، غادي نتعرفوا على قصتين مختلفتين، مراحل نجاح جديدة و خطط / إستراتيجيات مناسبة
✍️👈 إستراتيجية التسويق كتشكل فارق كبير في سيرورة المشروع، بيها كنوصلوا للمستهلك، كنبصموا في ساحة المنافسة و كتكون عندنا مكانة في السوق ✍️إختيار الإستراتيجية المناسبة كيطلب دراسة، تخطيط و معرفة الفئة المستهدفة اللي غادي تناسب المشروع ⏱️📍 هادشي اللي غادي نتعرفوا عليه مع عواطف يقين و محمد الإدريسي نهار الجمعة 27 ماي على الساعة التاسعة و النصف مساءا عبر لايف فيسبوك
مشاكل الفريق, سوء التفاهم، إختلافات الآراء و الأفكار كيأثروا سلبيا على مردودية العمل و كيرجعوا بيئة العمل متوثرة و كينقص التحفيز ✍️👈 هنا كيجي دور تسيير الموارد البشرية، التخطيط و العمل على الفريق و تحفيزه، لكن كيفاش؟ و شنوا الطرق المعتمدة لتحسين المردودية؟؟
كل مشروع عندو عدة مراحل للنجاح، و كل صاحب مشروع كيفكر في البيع، الطريقة ديالو، كيفاش يتواصل مع المستهلك، يتقرب منو و يدير لنفسه مكانة في السوق و بين المنافسين-ات. إستراتيجيات البيع كتمتد من مرحلة تحديد الثمن لمرحلة تقبل و إكتساب ثقة المستهلك، كتستدعي ثقة، مخطط و معرفة التواصل مع كل فئة. باغيين تتقربوا أكثر من الموضوع؟ تكتشفوا مهارات و إساراتيجيات تعتمدوا عليها للبيع؟
تابعوا لقاءات قمم غذا الجمعة على الساعة 11 مساءا ! كل واحد فينا عندوا فكرة، هدف، مخطط للمستقبل ديالو و اللي كيدير كل ما فجهدو باش يحققو كيواجه صعوبات و تحديات لكن هادشي كيزيد يحفزو باش يوصل للفكرة ديالو، كل واحد و الطريقة اللي كيعتامد لكن الأهم هو النتيجة اللي كيحقق في الأخير أول موضوع من لقاءات قمم هو : "قصة نجاح" اللي عن طريقه غادي نتعرفو أكثر على الضيوف ديالنا، كيفاش بداو و شنو الطرق اللي اعتامدوا لمواجهة التحديات
لقاء مباشر عبر صفحتنا فايسبوك على الساعة التاسعة والنصف مساء مع ضيوفنا: السيد المهدي ايت بري: رئيس قسم مواكبة المستثمرين المركز الجهوي للاستثمار - الدار البيضاء سطات السيدة فاطمة الزهراء البرهمي: قسم الترويج والجاذبية الترابية المركز الجهوي للاستثمار - الدار البيضاء سطات السيد محمد الصكار: المدير التنفيذي للمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية حول موضوع " حصيلة النسخة الأولى "